نسخة تجريبية
الموقع الرئيسي لجامعة جازان/مواقع الإدارات/إدارة تنمية الموارد البشرية

  الدليل الكامل المصور للبرامج التدريبية الداخلية اضغط هنا 

فهرس دليل البرامج التدريبية الداخلية لإدارة تنمية الموارد البشرية اضغط هنا 

إعلان هام للمدربين من الأكاديميين والإداريين التابعين للجامعة اضغط هنا

 

بعد استخلاص نتائج لقاءات الإدارة مع عدد من مديري الإدارات في الجامعة ومجموعة من الموظفين يمثلون مختلف شرائح الموظفين الإداريين في الجامعة والتي عقدت على هيئة ورش عمل ومقابلات شخصية، وإيماناً بأهمية التخطيط السليم في إنجاح أي مشروع تنموي بما في ذلك تنمية القوى العاملة، وبناء تصور شامل للدورات المتاحة في سوق تدريب الموارد البشرية محلياً وعالمياً، فقد قامت وحدة التدريب بإعداد دليل يشتمل على نخبة من الدورات التدريبية في المجال الإداري في عدد من المسارات التدريبية، وذلك بعد استشارة العديد من خبراء التدريب والجهات المتخصصة وبعد زيارات ميدانية واستطلاعات إلكترونية لعدد من مؤسسات التعليم العالي والجهات الحكومية والخاصة التي توفر برامج تدريب وتنمية نوعية لمواردها البشرية. وقد حرصت الإدارة على شمولية الدورات وتغطيتها لمختلف التخصصات والمهام الوظيفية المتعلقة بالجانب الإداري في الجامعة، وقد تم ترميز تلك الدورات وتصنيفها ضمن خمسة عشر مسار تدريبي (انظر دليل الدورات التدريبية). وفيما يلي توضيح لتلك المسارات التدريبية.

 

  

 

وعلى الرغم من احتواء الدليل التدريبي على نخبة من الدورات التدريبية العامة والمتخصصة لمختلف المستويات الوظيفية (تنفيذية، إشرافية، وقيادية)، إلا أن الإدارة صممت نماذج إلكترونية مخصصة لاقتراح دورات اضافية إلى دليل الدورات (نموذج 117/82 للجهات و 118/82 للأفراد) بحيث تتم دراسة الاقتراح من قبل خبراء التدريب بالإدارة ومناقشة الأمر مع مقدم الاقتراح (جهات أو أفراد) عند الحاجة، وفي حالة الموافقة على محتوى الاقتراح يتم إدراجه في الدليل.

الاحتياج التدريبي

سعياً من إدارة تنمية الموارد البشرية لبناء خطتها الاستراتيجية للتدريب الإداري في الجامعة على اسس متينة وحسب الاحتياج التدريبي، فقد قامت الإدارة بتصميم استبانة الكترونية (نموذج رقم 110/82) إلزامية للتعرف على الاحتياجات التدريبية للموظفين الإداريين في مختلف إدارات الجامعة من وجهة نظر الموظف والجهة التي يعمل بها، وتعبأ بالتشاور بين الموظف وجهة عمله.

بعد تحليل المعلومات الواردة في ضوء البيانات المقدمة والبيانات المتوفرة لدى إدارة تنمية الموارد البشرية، تقوم إدارة تنمية الموارد البشرية بمراجعة دليل الدورات التدريبية وتحديثه، ثم بناء الخطة التدريبية لكل موظف إداري من موظفي الجامعة، تحت برنامج تدريبي محدد خصص لهذا الغرض وهو (برنامج التدريب الوظيفي) (انظر برامج التدريب الموجه).

ساعات التدريب المستهدفة

تمنح بعض المنظمات والشركات موظفيها فرص تدريب بواقع 28 ساعة تدريبة في العام للموظف الواحد، وإدارة تنمية الموارد البشرية بالجامعة ترى أن ذلك العدد القليل من الساعات التدريبية والتي تشكل في مجموعها حوالي يوم واحد فقط في العام الوظيفي، أنها غير كافية، وبما أن الموظفين في الجامعة يعملون 7 ساعات في اليوم لمدة 5 أيام في الأسبوع وعلى مدى 11 شهر في السنة (حيث أن شهر هو من حق الموظف كإجازة اعتيادية سنوية)، فقد تم تبني المعادلة التالية:

الموظفين في الجامعة يعملون

 7 ساعات/اليوم * 5 أيام في الأسبوع * 11شهر في السنة

 7 ساعات/ اليوم* 5 أيام في الأسبوع = 35 ساعة في الأسبوع

35 ساعة في الأسبوع * 4 أسابيع = 140 ساعة في الشهر

140 ساعة في الشهر* 11 شهر = 1540 ساعة في السنة العملية

وإيماناً من الإدارة بأن تدريب الموظفين متطلب أساسي ومهمة مستمرة لتحقيق أفضل المستويات في تحسين الإنتاجية وتجويد الأداء، وأنه ليس ترفاً، فإنها ترى أن الموظف يجب أن يحصل على فرصة تدريبية لا تقل عن 14 ساعة في الشهر، أي ما يوازي يومين عمل، وهذا في مجموعة يشكل 154 ساعة تدريب في السنة، أي 22 يوم عمل (11*14)، وهذه النسبة تشكل 10٪ من ساعات العمل المقررة على الموظف خلال العام، على أن يتم تنسيق فترات التدريب بما يضمن تحقق الفائدة العلمية والتدريبية للموظف مع عدم الإضرار بسير العمل.

وسائل التدريب المتبعة

حرصت إدارة تنمية الموارد البشرية على توفير فرص التدريب لجميع الموظفين الإداريين بالجامعة من خلال تطبيق مختلف الأساليب والوسائل المتاحة في عالم التدريب الحديث، مثل: التدريب بالممارسة، التعليم المشترك، التدريب باستخدام التقنيات السمعية والبصرية، التدريب الإلكتروني، المحاضرات، ورش العمل، الندوات، المؤتمرات، والتعليم عن بعد. 

برامج التدريب الموجهة

بالإضافة إلى برنامج التدريب الوظيفي المشار إليه أعلاه، فقد حددت إدارة تنمية الموارد البشرية ممثلة في وحدة التدريب تسعة برامج تدريبية أخرى تستهدف فئات معينة من الموظفين الإداريين. الجدول التالي يوضح البرامج الموجهة:

 

 

** وللمزيد من المعلومات حول وسائل التدريب والبرامج التدريبية الموجهة يرجى الاطلاع

على الدليل التعريفي لإدارة تنمية الموارد البشرية

  

 

نظام المتابعة الإلكتروني

تعمل الإدارة بالتعاون مع الإدارات ذات العلاقة على تصميم نظام فرعي من نظام إدارة الموارد البشرية يعمل على متابعة حضور وانضباط الموظف الملتحق بدورة تدريبية خلال فترة التدريب، ويبين مستوى أداء المتدرب ومدى اجتيازه للدورة من عدمه، ويساعد هذا النظام في توفير بيانات واضحة ودقيقة وسهلة المنال عن أداء وسلوكيات وإنجاز الموظف أثناء برنامجه التدريبي، ويعين على تحديد المتدربين المجتازين للدورة والمستحقين لشهادة اجتياز الدورة، ويسهم في رسم المسار التطويري للموظف.

تقييم الدورات

تم تصميم استمارة تقييم الكترونية يقوم المتدرب بتعبئتها بعد كل دورة يلتحق بها من خلال حسابه الإلكتروني في موقع الجامعة، أو من خلال التطبيق الذكي وترتبط بيانات الاستمارة الإلكترونية بترميز رقمي ذو قيمة معنوية يساعد على سرعة نقلها وتحليلها باستخدام برامج التحليل الإحصائية (نموذج رقم 114/82).

وتهدف الاستمارة إلى تقييم مستوى معرفته بمحتوى الدورة قبل وبعد المشاركة، والمستوى العام للدورة، وجودة الدورة في مختلف محاورها، وتقييم مستوى مقدم الدورة وبيئة التدريب.

إصدار شهادات المتدربين

عند نهاية الدورة التدريبية الداخلية يمنح المتدرب المجتاز للدورة شهادة تدريب رسمية صادرة من جهة التدريب ومعتمدة من إدارة تنمية الموارد البشرية وتحمل كود رقمي تسلسلي خاص بالإدارة ولا يمكن تكراره، وذلك ضماناً للمصداقية والاحترافية في ضبط إصدار الشهادات وتصنيفها وأرشفتها.

الاستحقاقات المالية

يرتبط صرف الاستحقاقات المالية للمتدرب بخطاب صادر من إدارة تنمية الموارد البشرية إلى الجهات المعنية داخل الجامعة يوضح إكمال المتدرب للبرنامج التدريبي بنجاح.

وليتم إصدار الخطاب المشار إليه يتعين على المتدرب تعبئة استمارة تقييم مستوى البرنامج التدريبي وأثره وتزويد الإدارة بنسخة من شهادة الاجتياز في الفترة المحددة، كما يتعين عليه إكمال استمارات التقييم لجميع الدورات السابقة التي التحق بها إن لم تكن مكتملة حين استحقاق الصرف.